الاثنين، 15 مايو 2017

دورة ادارة السلامة الغذائية وتحليل المخاطر ونقطة المراقبة الحرجة - HACCP

يعلن  المركز الدولى للتدريب والإستشارات عن تنظيم دورة تدريبية عنوانها






الاهداف

نتيجة التقدم العلمي السريع في مجال تكنولوجيا حفظ وتصنيع الأغذية عالمياً, وما تبع ذلك من تطور في نظم مراقبة وسلامة جودة الأغذية ظهرت نظريات نظم حديثة تختص بضمان سلامة الأغذية من خلال نظام متكامل ابتداء من المواد الخام الداخلة في عمليات التصنيع إلى وصول المنتج النهائي للمستهلك, وهذا النظام يشتمل على أساليب علمية حديثة لمراقبة سلامة وجودة الأغذية وهو ما يعرف بنظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة.
ولذلك تأخذ المواد الغذائية التي تنتج طبقاً لهذا النظام صفة العالمية حيث أن ذلك يعطي ضماناً كافياًً لبناء الثقة بين الدول وأن الأغذية المنتجة طبقاً لنظام الـ
HACCP هي أغذية آمنة صحياً حيث يعتبر نظاماً متكاملاً يهتم ويؤكد على المخاطر الميكروبيولوجية والفيزيائية والكيميائية أيضاً.
وهو عبارة عن نظام متكامل لضمان التحكم في جميع العمليات التي من الممكن أن تنتج غذاء ضار أو خطر على صحة المستهلك, أي يعتبر نظاماً وقائياً
Preventive لإنتاج أغذية آمنة صحياً عن طريق التحكم والرقابة الكاملة على خطوات إنتاج الأغذية والوقاية من أي ملوثات أو ميكروبات مرضية بالإضافة إلى فحص مواصفات الخامات المستعملة ومتابعة مواصفات التخزين والتوزيع ونتيجة ذلك هو إنتاج منتج يتميز بالجودة والسلامة.
وقد ذكر كل من نوفل 1989, والكاشف 1999,
Stavie 1973, Scoff 1989, Cervenk and Svatos 1997, أن هذا النظام يسمح بتحديد المخاطر والأخطاء أو ما يسمى بالنقاط الحرجة Critical point المحتمل حدوثها عند إنتاج المواد الغذائية وليس للتفتيش عليها, وما هي مصادر تلك الأخطاء التي يمكن تفاديها. وبمساعدة هذا النظام يتم تحديد الأخطاء الميكروبيولوجية والكيميائية والفيزيائية, واختبار وتنفيذ الطرق والوسائل المناسبة لمنع حدوثها, ووضع الحدود التي تحدد القبول أو عدم القبول للمنتج ونتيجة لذلك هو إنتاج منتج متميز بالجودة والسلامة. لذلك فهو الضمان الحقيقي لإنتاج الجودة, وليس لإنتاج منتج ثم بعد ذلك إجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة لمحاولة إثبات جودته.
وتقوم معامل مراقبة الجودة في مصانع الأغذية بدور هام عند تطبيق هذا النظام حتى يمكن إجراء تحلل دقيق للمخاطر مع تحديد نقاط التحكم الحرجة وهو النظام الدولي الذي يضمن إنتاج الجودة وسلامة الأغذية, وبالتالي إرضاء المستهلك عندما تتوفر الكفاءات والإمكانات والرغبة في تحقيق ذلك.
وبناء على ذلك فإن نظام الـ
HACCP يعتبر أعلى مرحلة من مراحل ضمان (توكيد) الجودة Quality assurance في أي شركة تعمل في مجال التصنيع الغذائي.
ويهدف نظام الـHACCP إلى:
  1. التعرف على مصادر الأخطاء المحتملة في عملية الإنتاج وضمان توكيد جودة المنتج النهائي.
  2. معالجة هذه الأخطاء باستخدام الوسائل المناسبة.
  3. القدرة على السيطرة التامة في عملية الإنتاج.
  4. ضمان السلامة الغذائية أو الصحية للمنتج النهائي.
تحليل مصدر الخطر Hazard Analysis (HA):
يقصد باصطلاح تحليل مصدر الخطر (HA) جميع الخطوات التي تجري لفحص واختبار كل النقاط التالية في عمليات التصنيع الغذائية (المواد الخام, الأجهزة والأدوات, عمليات التصنيع, الممارسة العملية للعمال, العمال, المنتجات النهائية المصنعة وغيرها), وذلك بهدف تحقيق ما يلي:
  1. منع احتمالات وجود الأغذية المحتمل أن تكون مصدراً للخطورة (وهي أغذية ملوثة بالميكروبات المرضية أو المواد السامة...الخ).
  2. منع احتمالات وجود أحياء دقيقة ممرضة يحملها الغذاء أو مواد سامة.
دورة المواصفات السعودية والخليجية والدولية الخاصة بسلامة الغذاء


الأهـــداف:
3. تحديد المتطلبات التشريعية والتنظيمية المتعلقة الأغذية وتطبيقها.
4. تخطيط وإدارة وإعداد تقرير المتابعة  بالمراجعة علي أنظمة إدارة سلامة الغذاء.

المشاركون:
1. التقنيين والمشرفين والمهندسين والاستشاريين العاملين في سلامة الأغذية.
2. جميع أنواع المنظمات والأفراد العاملين ضمن السلسلة الغذائية والعاملين في الجهات الصحية والرقابية.
3. أي شخص لديه الرغبة في الحصول على مزيد من الفهم حول مواصفة الأيزو 22000 والمهارات اللازمة لمراجعة نظم إدارة سلامة الغذاء الأيزو 22000.





للاطلاع على هذه الدورات بأقسامها المتعددة والمختلفة يرجى زيارة الموقع الخاص بالمركز
.
وتعقد الدورات في الدول الآتية.

(ماليزيا - تركيا - دبي - لبنان- شرم الشيخ - قطر - الرياض – جده-الأردن –فرنسا- لندن –الاسكندرية المغرب –اندونيسيا-واشنطن –تونس-ا )

الشهاداتيحصل المتدرب فى نهاية البرنامج التدريبى على :شهادات معتمدة من المركز الدولي للتدريب والاستشارات (itcc) باللغتين ( العربية والإنجليزية ) مع امكانية إصدار شهادة معتمدة من جامعة كامبريدج في جميع المجالات وامكانية توثيق الشهادات بالسفارات
الشهادة معتمدة وموثقة من وزارة الخارجية المصرية , مما يتيح لك توثيقها القنصلية التابعة لبلدك لتصبح معتمده داخل بلدك
:للاطلاع على الدورات بأقسامها المتعددة والمختلفة واماكن انعقادها.
يمكنكم التسجيل والاستفسار والتواصل معنا .

m.reda@itcegy.com
:للاطلاع على الدورات بأقسامها المتعددة والمختلفة واماكن انعقادها.
.
من خلال البريد الالكتروني أو
Thanks &  Best Regards……"
Mohmed Reda
الاتصال على الأرقام التالية

Mobile _00201122278532
Mobile: +201063464705

نرجو زيارة موقعنا الالكتروني
او الاتصال علي
00201122278532

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#دورات_البلدية _تطوير الأعمال الإدارية في المجالس البلدية

يسر المركز الدولي للتدريب والاستشارات دعوتكم للتسجيل في احدي دوراتة التدريبية كما يسعدنا ان نقدم لسيادتكم #دورات_البلدية _ تطوير الأعمال...